طرق تسريع الولادة وفتح الرحم


إشهار


تسريع الولادة في الشهر التاسع

كل هم المرأة الحامل في شهرها التاسع هو أن تلد بسهولة مع تجنب الولادة القيصرية أو الولادة باستعمال أدوات الشفط أو اللجوء لشق العجان أو أي طريقة مؤلمة. فماذا يجب فعله من أجل ضمان ولادة طبيعية سهلة ؟

تسريع الولادة في الشهر التاسع:

عادة يبدأ الطلق بعد انتاج الجسم لهرمون يسمى الاكسيتوسين الذي يحرك عضلة الرحم ويستعد الجنين لدفع نفسه خارج الرحم، حيث يكون عنق الرحم طري ومفتوح. اذن فان هذا الهرمون هو المسؤول عن عملية الولادة الطبيعية.

تحفيز الطلق وفتح الرحم:

يمكن للمرأة الحامل ممارسة بعض الاعمال التي تساعد على تحفيز الولادة الطبيعية قبل اسبوعين من موعد الولادة. نذكر منها:

الرياضة:

يُفضَّل ممارسة الرياضة ابتداءً من اول الشهر التاسع، لان الجنين في هذه الفترة يكون رأسه اسفل الحوض وجاهز للنزول شيئا فشيئا.

المشي:  المشي لمدة 20 دقيقة في اليوم لا اكثر. لان الاكثار من المشي يقلل الاكسجين للحامل والجنين .

صعود ونزول الدرج: لان الجنين يكون رأسه في الحوض و عملية الصعود والنزول تحرك الحوض مما يجعل رأس الجنين ينزل الى اسفل الحوض.

رياضة القرفصاء: تساعد هذه الرياضة بفتح الحوض 30 في المائة اكثر، بالتالي ينزل الجنين الى اسفل الحوض. يمكن للمرأة الحامل ممارسة هذه الرياضة 5 مرات في اليوم ابتداءا من الشهر التاسع وتزيد عدد المرات مع اقتراب موعد الولادة.

تدليك حلمات الثدي:

ابتداءا من الاسبوع الثامن والثلاثين يجب على المرأة الحامل تدليك حلمات الثدي بالكريم استعدادا للرضاعة الطبيعية، الشيء الذي يساعد على زيادة افراز هرمون الاكسيتوسين المسؤول عن الولادة الطبيعية.

التحفيز بالضغط على بعض المناطق:

العلاج بالضغط على بعض المناطق في الجسم يحفز نشاط عضلة الرحم، يمكن للحامل إستخدام هذه الطريقة في المنزل. توجد عدة مناطق ضغط تحفز الولادة الطبيعية مثل:

اقرئي كذلك   الجنين في الشهر السادس

– مابين السبابة والابهام

– داخل الساق، فوق عظم الكاحل مسافة اصبعين

_تحت الأصبع الكبير في الرجل

العلاقة الجنسية :

يحتوي السائل المنوي على هرمون التستوستيرون الذي يساعد على ترطيب عنق الرحم، وبالتالي افراز هرمون الاكسيتوسين الذي يحفز الولادة الطبيعية.

اكلات تحفز الطلق:

اكل التمر اكثر من 5 حبات في اليوم مع بداية الشهر التاسع، البقدونس، القرفة، الاكلات البحرية، الفواكه الاستوائية مثل الاناناس، الباباي، جوز الهند… وكلها تساهم في ترطيب عنق الرحم.

اخذ المسهلات:

في الشهر الاخير من الحمل إذ توجد الامعاء وراء عضلة الرحم. من الأفضل أخذ المسهلات مثل بذور الكتان المطحون مع كأس ماء منقوع ليلة كاملة ثم شربه يومين او ثلاثة.

زيت الخروع لكن ننصح بأخذه في اليوم المقرر للولادة. كل هذه المسهلات  تحفز الامعاء وبالتالي تحفز الولادة اذا كانت عضلة الرحم جاهزة.

 



اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.