الجنين في الشهر الثامن


إشهار


al janin fi chahr 8

 

يبدأ الشهرالثامن من الحمل في الاسبوع التاسع والعشرين الى الاسبوع الثاني والثلاثين.

 

الاسبوع التاسع والعشرين:

 

في الاسبوع التاسع والعشرين من الحمل ابتداءا من لحضة الاخصاب ،اي الاسبوع الحادي والثلاثين من اول يوم من الحيض الاخير. يبدأ نمو الجنين بالتباطئ لكنه يكسب الوزن بسرعة. يشبه وجهه طفل حديث الولادة.

طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين حوالي 27 سنتمتر، وزنه حوالي كيلو و500 غرام.

 

الاسبوع الثلاثين:

 

في الاسبوع الثلاثين من الحمل ابتداءا من لحضة الاخصاب، يبدأ الجنين بالتضييق في رحم امه لكبر حجمه لكن وزنه سيتضاعف مرتين في الفترة المتبقية حتى الولادة. جلد الجنين يصبح ناعما واملس اكثر بسبب الدهون المتراكمة تحت جلده تسمى الدهون البيضاء التي تستخدم كمصدر لطاقة جسم الجنين. حركات الجنين تصبح اقوى من ذي قبل، يستطيع الاستجابة للمحفزات مثل لمسك لبطنك، الضوضاء والضوء.

طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين حوالي 28 سنتمتر، وزنه حوالي كيلو و700 غرام.

 

الاسبوع الحادي والثلاثين:

 

في الاسبوع الحادي والثلاثين من الحمل ابتداءا من لحضة الاخصاب، جميع اعضاء الجنين تعمل بسلاسة. الجهاز البولي للجنين بدأ تطوره في الاسبوع الثالث من الحمل، الاسبوع الرابع يعتبر المرحلة الاولى لتطور الكلية. في نفس الفترة تشكلت ايضا نواة المثانة، المرحلة التالية لنمو الكلية هي الكلية الوسطى التي تقع في الجزء الخلفي من الجسم. من خلال الكلية الوسطى تتطور الكلية النهائية وطرق اخراج البول.

في نهاية  الاسبوع الحادي والثلاثين من الحمل، طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين حوالي 29 سنتمتر، وزنه اقل من كيلوغرامين.

 

الاسبوع الثاني والثلاثين:

 

في بداية الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، يجب ان تكون الخصيتين في كيس الصفن إذا كان الجنين ذكرا. حيث بدأت رحلتهما في الاسبوع الثاني عشر من الحمل. اول جزء في هذه الرحلة بدأ في الجدار الخلفي من البطن، جرت عبر قنوات الخصية وانتهت عند مدخل القناة الاربية، تسمى هذه المرحلة نزولا داخليا. المرحلة الثانية تسمى النزول الخارجي والتي بدأت في الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل، بدخول الخصيتي في القناة الاربية، نظريا ينبغي ان تنتهي هذة العملية الان. لكن 3 في المائة من الذكور لا تتم لديهم هذه العملية قبل الولادة وهو ما يسمى اختفاء الخصيتين. عند كثير من الاطفال تحل هذه المشكلة دون تدخل طبي.

اقرئي كذلك   الحمل في الشهر السابع

في نهاية  الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين حوالي 30 سنتمتر، وزنه  كيلوغرامين.

 

 

 

 

 

 



اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.