الجنين في الشهر السادس


إشهار


al janin fi chahr 6
يبدأ الشهر السادس من الاسبوع الحادي والعشرين الى الاسبوع الرابع والعشرين.

 

الاسبوع 21 من الحمل:

 

في بداية الاسبوع الحادي والعشرين من الحمل ابتدءا من لحظة الاخصاب، تحدث تغيرات على صدر الأم، اذ يصبح كاملا قاسي وحساسا عند اللمس. حوالي الاسبوع الثامن عشر من الحمل يكون لون الحلمات احمر بشكل ملحوظ، وتظهر من حولهما كتل تسمى غدد مونتغمري، وظيفتها انتاج مادة خاصة بترطيب وحماية الثدي خلال الرضاعة الطبيعية. مع كل يوم، تحت تأثير الهرمونات، تكبر الغدد الحليبية والمجاري والجيوب. عروق الدم في الصدر تنقل المزيد من الدم الى الثدي حيث يمكن رؤية شبكة الاوعية الدموية تحث جلد الثدي الرقيق.

طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين تقريبا 19 سنتمتر ويزن حوالي 460 غرام.

 

الاسبوع 22 من الحمل:

 

في هدا الاسبوع تستمر التنمية النشيطة للجهاز العصبي. الدماغ يتكون من الدماغ الانتهائي الى الدماغ البيني و الدماغ المتوسط والخلفي ومؤخر الدماغ. خلال هذه الفترة يبدأ بارسال موجات. من خلال نتائج الفحوصات يتبين ان نشاط الدماغ يختلف من جنين الى اخر. تزيد سرعة نقل النبضات الكهربائية عبر الاعصاب. كما تزداد عدد الخلايا العصبية وتنضج وتنشأ اتصالات بينها.

طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين تقريبا 21 سنتمتر ويزن حوالي 630 غرام.

 

الاسبوع 23 من الحمل:

 

في بداية الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل ابتدءا من لحظة الاخصاب، اي الخامس والعشرين من ابتداء الدورة الشهرية. يتخد الجنين شكلا مناسبا، جلده وردي اللون ومتجعد لكنه لايزال شفافا قليلا.

في نهاية هذا الاسبوع طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين تقريبا 22 سنتمتر ويزن حوالي 700 غرام.الجنين في الشهر السادس

الاسبوع 24 من الحمل:

 

اقرئي كذلك   مراحل الحمل

في بداية الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل ابتدءا من لحظة الاخصاب، والسادس والعشرين من الحيض الاخير. يبدأ نظام جهاز التنفس بالتشكل في الاسبوع الرابع من الحمل وينتهي عند النفس الاول عند الولادة. خلال هذا الاسبوع يبدأ انتاج مؤثر سطحي وهو مادة تمنع انهيار وتوسع مفرط للحويصلات الرئوية. بعد الولادة ب 3 ايام كل الحويصلات الرئوية مليئة بالهواء.

في نهاية هذا الاسبوع طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين تقريبا 23 سنتمتر ويزن حوالي 820 غرام.



اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.