كيفية استقبال المولود حسب السنة


إشهار


من الواجب على كل مسلم ومسلمة معرفة الطريقة السليمة التي يجب أن يتصرف بها عند حصول الولادة، وليس هناك أفضل من اتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم إذ أنه وحي من الله عز وجل وفيه من الحكمة والصواب ما ليس في غيره من اجتهادات البشر.
فما هي السنة النبوية التي يجب الإقتداء بها عند قدوم مولود جديد؟

السنة الاولى : الاذان
الرسول صل الله عليه وسلم اعتنى بالمولود في اول خروجه من بطن امه, لذا من السنة ان يأذن في أذنه اليُمنى حتى يكون اول ما يباشره ذلك الذِّكْر فيكون له حصن من الشيطان الرجيم. لما رواه الحاكم عن أبي رافع قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة. رواه أبو داود والترمذي وقال حديث صحيح.

 

السنة الثانية : التحنيك

وهو أن يُحنِّك المولود بتمرة وذلك بأن يمضغها شخصٌ، ثم يُدلّك بها داخل فم الطفل. كان الانصار اذا ولد لهم مولود قبل ان ترضعه امه يأخذونه الى النبي صل الله عليه وسلم  حتى يحنكه ويبرك عليه.
السنة الثالثة : التسمية
في اليوم السابع يسن للطفل ان يسمى وافضل الاسماء عبد الله و عبد الرحمن . و النبي صل الله عليه وسلم قال تسموا باسماء الانبياء.

 

السنة الرابعة : حلق رأس المولود
يسن في اليوم السابع ان يحلق رأس المولود لأن فيه فوائد كثيرة، فالرسول صل الله عليه وسلم فعل هذا مع الحسن والحسين.

 

السنة الخامسة : التصدق بوزن الشعر
كذلك يسن ان يأخذ هذا الشعر فيزنه ويتصدق بوزنه فضة أو ان اراد ان يتصدق بوزنه ذهب.

 

السنة السادسة : العقيقة
وهو ان يذبح عن الغلام او الولد شاتان (ان أمكن وإلا فواحدة) وعن البنت شاة واحدة كما يسن للانسان ان يدعو الناس على مائدة العقيقة ويفرح بالمولود. كما يسن على المدعوين ان يستجيبوا لدعوة العقيقة.

اقرئي كذلك   طريقة التنفس اثناء الولادة

 

السنة السابعة : الختان
وهي سنة واجبة للغلام في اليوم السابع او يمكن تأخيرها.

 

استحباب التهنئة عند الولادة:

يسن اذا هنأنا الاب او الام ان نقول دعاء المولود الجديد: “بارك الله لك في الموهوب وشكرت الواهب ورزقك الله بره وبلغه رشده”

 



اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.