كيف يتم الحمل


إشهار


كيف يتم الحمل

تستمر الدورة الشهرية عند المرأة بالمتوسط 28 يوما، وتبدأ في اليوم الأول من الحيض الى اليوم الأول من الحيض التالي. خلال هذه المدة تنتظر حويصلات مبيضية داخل مبيض المرأة.
أثناء عملية الاباضة والذي يكون عادة في منتصف الدورة اي اليوم 14 اذا كانت الدورة الشهرية 28 يوما، تخرج البويضة من المبيض حيث يتم التقاطها في قناة فالوب، وتنهار بقايا الحويصلة وتتجعد وتتحول الى الجسم الأصفر أي الغدة التي تنتج هرمون البروجيستيرون، وهذا الهرمون اذا تم الاخصاب سيشارك في التطور الأولي للجنين. بعد ذلك تبدا البويضة الرحلة في قناه فالوب نحو الرحم فتصبح مستعدة لتكون مخصبة لمدة 24 ساعة تقريبا. اذا تم الجماع في هذا الوقت فانه ينطلق لمقابلة البويضة نحو 100 مليون من الحيوانات المنوية الا أنها لاتصل كلها للبويضة . تستغرق الرحلة الى البويضه 45 دقيقة وتبقى على قيد الحياة أقوى 100 حيوان منوي فقط ويحدث اللقاء عادة في أوسع جزء من قناة فالوب.

تحاول الحيوانات المنوية اختراق خلية البويضة، عندما يتمكن حيوان منوي واحد من اختراقها هذه اللحظة يمكن اعتبارها بداية الحمل. بعد حوالي 20 ساعة  من دخول الحيوان المنوي في البويضة تبدأ في الانقسام وتتابع رحلتها نحو الرحم وهي تنقسم وتتحول، وبين اليوم السادس و السابع تبدأ الخلية المنقسمة بالتعشيش في الرحم.
في الأسبوع الثاني والذي يعني الأسبوع الرابع من الحيض الأخير تستمر البويضة المنقسمة في التغلغل داخل جدار الرحم وعاده ينتج عن ذلك جلطة صغيرة تسمى نزف أو نزيف صغير في بعض الأحيان يخلط مع دم الحيض لانه يحدث تقريبا في وقت نزول الدورة الشهرية.

 



اقرئي كذلك   الحمل في الشهر الخامس

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.