الجنين في الشهر الرابع


إشهار


يبدأ الشهر الرابع من الحمل من الأسبوع الثالث عشر الى الأسبوع السادس عشر.

 

الاسبوع الثالث عشر:

 

في بداية الأسبوع الثالث عشر من الحمل اعتبارا من لحظة الإخصاب، رأس الطفل يمثل ثلثا حجمه. اطراف الجنين تتطور بسرعة في هذه الفترة يوجد لدى الجنين حالب ومثانة. يشرب الجنين السائل المحيط به. المثير للاهتمام انه يستطيع الشعور بطعمه ويقوم بطرحه من خلال مجرى البول.

في نهاية الاسبوع الثالث عشر من الحمل يبلغ طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين حوالي 10 سنتمتر ويزن حوالي 100 غرام تقريبا.

 

الاسبوع الرابع عشر:

 

يعتبر الاسبوع الرابع عشر من الحمل الاسبوع الاخير في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل. في الفحص بالموجات فوق الصوتية يمكن رؤية جنس الجنين بالطبع اذا اتخذ الوضعية المناسبة للفحص. يمكن ايضا الاستماع الى نبضه الذي يتكون مابين 120 و 160 نبضة في الدقيقة. يتعدل الرأس وتظهر ملامح وجهه لكن العينان لاتزالان مغلقتان.

في نهاية الاسبوع الرابع عشر من الحمل يبلغ طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين حوالي 12 سنتمتر ويزن حوالي 100 غرام تقريبا وهو بحجم الليمونة.

 

الاسبوع الخامس عشر:

 

الاسبوع الخامس عشر من الحمل بعد الاخصاب هو الاسبوع الاول من الثلث الثاني من الحمل. في هذه الفترة تتطور وتتحسن اعضائه الداخلية مثل الاذن بحيث يستطيع الجنين ان يسمع ما يحدث من حول الام.

في نهاية الاسبوع الخامس عشر من الحمل يبلغ طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين حوالي 13 سنتمتر ويزن حوالي 160 غرام تقريبا وهو بحجم الموزة.

 

الاسبوع السادس عشر:

 

في هذا الاسبوع تبدأ بصمات اليدين للجنين في الظهور، يمكن القول ان نمو اليدين مكتمل تقريبا حيث يبدأ من اليوم الرابع والعشرين من الحمل. في الاسبوع الثامن تكون الاصابع قد انفصلت وتكونت لديها شبكة اعصاب. في صورة الاشعة السينية يمكن ملاحظة العظام. في الاسبوع العاشر تبدا الاظافر في النمو وفي وقت الولادة تكون قد امتدت الى نهاية الاصابع.

اقرئي كذلك   الحمل في الشهر السابع

في نهاية الاسبوع السادس عشر من الحمل يبلغ طول الجنين من قمة الرأس الى الردفين حوالي 14 سنتمتر ويزن حوالي 200 غرام تقريبا وهو بحجم البرتقالة.

 

 



اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.