هل يمكن أن يحدث الحمل مباشرة بعد الدورة الشهرية ؟


إشهار


هل يحدث حمل بعد الدورة الشهرية مباشرة؟
البويضةسؤال قد  تطرحه السيدة اما رغبة منها في الحمل او خوفا من حدوث الحمل خاصة اذا كانت غير مستعدة له. ان إمكانية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية اذا تم اللقاء الجنسي بين الزوجين قليل جدا الا أنه ليس مستحيلا خاصة عند النساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية قصيرة اي حوالي 21 او 22 يوما، بالتالي فان فترة التخصيب قد تكون قبل يوم أو يومين من انتهاء فترة الحيض أو بعدها بيوم أو يومين.
يمكن حساب مدة الدورة الشهرية ابتداءً من اليوم الأول من الحيض إلى اليوم الأول من الحيض التالي، لمعرفة اذا كانت منتظمة ام لا . فمن المعروف ان الدورة الشهرية تختلف من امرأة الى اخرى كما تختلف أيضا مدتها. إذ تتراوح ما بين 21 الى 35 يوما و المتوسط هو 28 يوما، يستمر الحيض يومين الى سبعة أيام. و انتظام الدورة الشهرية دليل على انتظام عملية الاباضة.
فتره الخصوبة تكون عادة بين اليوم الثاني عشر والسادس عشر بعد انتهاء الدورة الشهرية اي تكون يومين قبل نزول البويضة ويوم الاباضة (لأن الحيوان المنوي يعيش على الأقل لمدة ثلاثة ايام داخل قناة فالوب.) و يومين بعد نزول البويضة (لأن الحيوان المنوي قد يعيش على أكثر تقدير خمسة أيام، فيما لا تعيش البويضة تعيش لأكثر من 24 ساعة).



اقرئي كذلك   فوائد الماء للحامل

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.