اعراض وعلامات الولادة


إشهار


بعد دخول المرأة الحامل شهرها التاسع تشعر بالانقباضات بين فترة واخرى وتكون غير منتظمة. هذه الانقباضات تعلن عن اقتراب موعد الولادة واستعداد الرحم لخروج الجنين. يبلغ وزن الجنين في الشّهر التاسع حوالي ثلاثة كيلوغرامات، كما تغطّيه طبقة من الدّهون التي تحافظ عليه. غالبا ما يحدث الطلق الحقيقي بين الاسبوع السابع والثلاثون و الاسبوع الثاني والاربعون من موعد آخر دورة شهريّة. بالرغم من ان الولادة او المخاض تختلف من سيدة الى اخرى ومن حمل الى آخر، إلاَّ ان جسم المرأة الحامل يعطي بعض الاشارات التي تدل على اقتراب موعد الولادة. وهذا ما نسميه أعراض الولادة. فما هي هذه الأعراض؟ 

أعراض الولادة في الشّهر التاسع:

علامات الولادة الاولية:

6 علامات تنبأ باقتراب موعد الولادة من اسبوع الى اربعة اسابيع عند اغلب الحوامل.

الم او وجع اسفل البطن على الجانبين او في جانب واحد تدوم لمدة دقيقة فقط. هذه الانقباضات تتكرر في اخر اسبوعين من الشهر التاسع.

الشعور بالضغط اسفل البطن بسبب نزول رأس الجنين في الحوض.

شعور المرأة الحامل مع اقتراب الولادة بالنشاط والحيوية.

زيادة الافرازات المهبلية.

استقرار زيادة  الوزن، اذا لاحظت المرأة الحامل استقرار وزنها لاكثر من اسبوعين هذا يدل على اقتراب الولادة.

اسهال شديد اذا لاحظت المرأة الحامل كل العلامات السابقة مع الاصابة بالاسهال فان عملية الولادة ستكون في اليوم الموالي.

علامات الولادة الحقيقية: 

3 علامات تنبأ بالولادة الحقيقية.

الطلق وهو وجع اسفل البطن او كافة اجزاء البطن. مدة الطلق دقيقة فقط ويختفي ثم يبدأ التقلص التالي بعد 15 دقيقة او بعد ساعة. تكون غير منتظمة بعد ذلك تصبح التقلصات منتظمة بعد كل 5 دقائق.

نزول سدادة عنق الرحم وهي مادّة مخاطيّة تكون مُختلطة بالدّم تحمي كيس السائل الأمنيوسي من الجراثيم. يشير نزول سدادة عنق الرحم على بدأ انفتاح عنق الرحم.

اقرئي كذلك   كيفية استقبال المولود حسب السنة

انفجار كيس الماء المحيط بالجنين في بعض الحالات. في هذه الحالة يجب على المرأة الذهاب الى المستشفى لان عملية الولادة يجب ان تكون خلال 24 ساعة .



اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.