الحمل الكاذب عند النساء أعراضه، أسبابه وعلاجه


إشهار


تعريف الحمل الكاذب:

 

الحمل الكاذب له نفس اعراض الحمل الحقيقي من انتفاخ في البطن، توقف الدورة الشهرية، الغثيان الصباحي… بحيث تحس المراة تقريبا بجميع علامات الحمل، الا انه لا يوجد حمل ولا يوجد جنين في البطن.
يعد الحمل الكاذب مرضا نادرا لا يتجاوز 0,027 في المئة من حالات الحمل الحقيقية. ويحدث للنساء اللواتي تتراوح اعمارهن ما بين العشرين و45 عاما، كما يمكن ايضا ان يحدث بشكل نادر لدى الرجال خصوصا الذين لديهم اعراض متلازمه كوفاد او ما يسمى متلازمه التضامن وهي ان يحس الرجل بما تعانيه المراه اثناء الحمل والولادة وحتى الحيض.

 

علامات واعراض الحمل الكاذب:

 

قد تظهر جميع اعراض الحمل الحقيقي اثناء فتره الحمل الكاذب من توقف الدورة الشهرية، ازدياد حجم الثديين وربما كذلك امتلاؤهما بالحليب بل قد تحس المرأة بحركة الجنين في بطنها و قد تدوم هذه الاعراض لمده 9 اشهر او لسنين عديدة.

 

اسباب الحمل الكاذب:

رغم ان هذه الظاهرة نادرة جدا إلا أنها قديمة الوجود. ويعتقد العلماء والاطباء ان اسبابها نفسية أكثر من كونها عضوية. مثل تمني المرأة أن تتمكن من الحمل بسبب معاناتها من العقم  او الاجهاض المتكرر وكذلك الخوف من سن الياس وعدم الانجاب قبل ذلك…

عندما تظهر بعض العلامات في جسم المرأة مثل انتفاخ البطن وكبر حجم الثديين فان العقل يفسر ذلك خطأً على انها اعراض الحمل، وبالتالي يبدا باعطاء الاوامر للجسم لافراز هرمون الحمل ( الاستروجين والبرولاكتين) وغيرها من الانفعالات والتفاعلات المناسبة لفترة الحمل.

 

كيفية اكتشاف الحمل الكاذب:

لتشخيص الحمل الكاذب يجب الخضوع للفحص و الكشوفات الطبية لتحديد حقيقة هذا الحمل. ومن الضروري الاستعداد النفسي لتقبل الحقيقة من الطبيب، لان هذه الظاهرة متعلقه بايمان المرأة ويقينها أنها حامل او عكس ذلك، اذ ان المرأة اذا لم تكن مستعدة لتقبل حقيقة انها ليست حامل فان الحمل الكاذب سيستمر لان الجسم يقوم فقط بتنفيذ تعليمات العقل.
يمكن التأكد باجراء فحص الموجات فوق الصوتية او ما يسمى بالسونار وهو الذي سيحدد وجود كيس الجنين في الرحم من عدمه.

اقرئي كذلك   الحمل في الشهر الثالث

 

علاج الحمل الكاذب:

علاج ظاهرة الحمل الكاذب  يكون على شكلين:
– الجرعات الهرمونية التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة.
– العلاج النفسي او مساعدة المرأة نفسيا للتخلص من فكرة انها حامل و تتمكن من تجاوز صدمة الحمل الكاذب.



اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.