الجنين في الشهر الثاني


إشهار


aljanin fi chahr 2
يبدأ الشهر الثاني من الاسبوع الخامس الى الأسبوع الثامن.

الاسبوع الخامس من الحمل:

في بداية الأسبوع الخامس، ابتداءً من لحظة الاخصاب، يكون طول الجنين في هذه الفترة خمسة ملمترات، وشكله معقد للغاية. تبدأ البراعم في الظهور مثل اليدين و القدمين، كما يتطور الدماغ بشكل نشيط و يخضع نظام الشرايين الاولي لتحولات عديدة ومعقدة. في نهاية الأسبوع الخامس يبلغ طول الجنين 8 ملمتر وحجمه كحجم زر صغير.
الأسبوع السادس من الحمل:
في بداية هذا الاسبوع يكون لدى الجنين أغلب الأعضاء الداخلية و أجزاء الجسم، كما يمكن ملاحظة راس الجنين والجذع والذيل و الأطراف القصيرة مثل الكوع، الأصابع المتلاصقة والرسغ. تستمر عملية تشكيل الوجه بما في ذلك الجبهة و الانف والعين، براعم الاسنان اللبنية واليدين التي تشبهان الزعانف. في نهاية الأسبوع السادس يصل طول الجنين من قمة الراس الى الردفين سنتيمتر ونصف وهو بحجم حبة الفاصولياء.
الأسبوع السابع من الحمل:
في هذا الأسبوع يبدو رأس الجنين كبير جدا مقارنة مع باقي الجسم وذلك بسبب النمو النشيط للدماغ. تبدأ العينان في التنقل من جانبي الراس الى الأمام كما تبدا العضلات التي تنمو في التقلص والإسترخاء مما يجعل من الممكن ان نلاحظ الحركات الأولى للجنين، الا انها مازالت غير قابلة للكشف من قبل الام. في نهاية الأسبوع السابع يبلغ طول الجنين اقل من سنتيمترين و حجمه بحجم حبه اللوز الكبيرة.
الأسبوع الثامن من الحمل:
يعتبر الاسبوع الثامن الاسبوع الاخير من الفترة الجنينة البدائية. حيث يكون للجنين جميع الأعضاء التي تكون عالية التطور، و يُشَكِّلُ الراس نصف حجم الجنين فيما تزال العينان مغلقتان و تتحركان من جانبي الراس الى الامام. و تكون اصابع اليدين منفصلة في ما تزال اصابع القدمين ملتصقتين، كما ان لدى الجنين انف جاهز فيه فتحتين. يبدأ الذيل في التقلص وتصبح الأطراف طويلة.

في نهاية الأسبوع الثامن من الحمل يصبح طول الجنين 3 سنتيمتر وحجمه كحجم الجوز و يزن غراما واحدا.

اقرئي كذلك   الجنين في الشهر الاول


اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.