اطعمة مضرة للمرأة المرضع


إشهار


تعتبر الرضاعة الطبيعية المصدر الاول لتغذية الرضيع خاصة في الشهور الستة الاولى، لذلك فعلى الام المرضع الانتباه الى تغذيتها واختيار نظام غذائي صحي وسليم لتقوية جهاز المناعة لدى طفلها. كما يجب ايضا تجنب الاطعمة التي قد تسبب بعض انواع الحساسية لدى الاطفال حديثي الولادة او التأثير على جهازه الهضمي. نقدم لك بعض الاطعمة المضرة خلال فترة الرضاعة:

الأسماك :

يحتوي بعض أنواع الاسماك كسمكة القرش، المارلن، التونا… على نسبة عالية من مادة الزئبق الذي تمرره المرأة المرضع في حليبها للطفل. والذي يعتبر مضر للنساء الحوامل والمرضعات والاطفال. يمكن استبدال هذه الاسماك بسمك السلمون او سمك الروبيان.

المكسرات :

رغم ان للمكسرات فوائد عديدة للجسم الا انها قد تسبب في إصابة الرضيع بأنواع من الحساسية التي قد تكون على شكل بقع حمراء على بشرته أو التنفس بشكل غير صحيح أو وجود دم مع البراز. لذلك عليك الانتباه جيدا الى ظهور هذه العلامات لدى طفلك لمعرفة السبب في ظهورها.

المنبهات :

التي توجد في القهوة او الكافيين او الشاي و الشيكولاتة الصودا و غيرها، والتي قد تسبب في اضطراب نوم الرضيع واضطرابات هضمية، لذلك يجب عليك عدم تناولها أو التقليل منها قدر الإمكان.

الدهون غير المشبعة :

مثل: السمن والزبدة والتي قد تسبب زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يجعل الام والطفل على حد سواء اكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما قد يسبب في زيادة الوزن لدى الطفل مما يؤدي الى اصابته بالسمنة مستقبلا.

الاطعمة المسببة للغازات :

مثل: القرنبيط و الكرنب و البروكلي و البقوليات التي تسبب الغازات للرضيع خاصة في الستة أشهر الاولى من عمره، لذلك يجب عليك تجنبها في نظامك الغذائي.

اقرئي كذلك   وضعيات الرضاعة الطبيعية بالصور

البهارات او التوابل:

خاصة التوابل ذات الطعم الحار كالفلفل،لانها قد تؤثر على حاسة التذوق لدى الرضيع، كما أنها قد تسبب انتفاخ واضطرابات معوية او الطفح الجلدي الذي يسببه البول، لذا ننصح المرأة المرضع بالتوقف عنها نهائيا.

اللبن ومشتقاته:

قد يعاني بعض الرضع من حساسية تجاه منتجات الأبقار، لذلك يجب الانتباه الى طفلك في حالة تناولت منتجات الالبان ووجدت انه يعاني من الآم في البطن، أو القئ فيجب عليك التوقف عن تناولها فورا.



اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.