الجنين في الشهر الاول


إشهار


aljanin fi chahr1 في منتصف الدورة الشهرية، تقريبا في اليوم الرابع عشر عند النساء اللواتي تكون دورهن الشهرية منتظمة (28 يوما)، تحدث عملية الاباضة. عند حدوث اللقاء الجنسي بين الزوجين يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة فيحدث الاخصاب. هذا الأخير لا يتم إلا بعد حوالي اسبوعين من الحيض الاخير, في هذه الفتره لا يمكن ان تعرفي ما اذا كنت حامل لان الجنين لم يتكون بعد.
فماذا يقع خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل ؟

 

الاسبوع الاول من الحمل :
في هذه الفترة تلتقي الحيوانات المنوية مع البويضة داخل قناة فالوب و يحدث الاخصاب، بعد ذلك تنقسم البويضة المخصبة الى اثنان ثم الى اربعة ثم ثمانية … في طريقها نحو الرحم حيث تنغرس في جدار الرحم بعد ستة ايام من التخصيب. في هذه المرحلة ينتج الجسم البروتين الذي يمنع رفض الجسم للجنين.
الاسبوع الثاني من الحمل:
يمكن ملاحظة نزول نقط من الدم في المهبل نتيجة انغراس الجنين في جدار الرحم. يمكن تشخيصه خطأً كدم الحيض لأنه يحدث في وقت نزول الدورة الشهرية. تتألف الخلية المنقسمة من طبقتين من الخلايا الخارجية تسمى الاديم الظاهر وهو المسؤول عن تكون الجهاز العصبي والجلد والعين، و الخلايا الداخلية تسمى الاديم الباطن وهي المسؤولة عن تكون الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي للجنين.

الاسبوع الثالث من الحمل:

في هذا الاسبوع يمكن ملاحظة كيس الحمل داخل الرحم عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية، و في اليوم الرابع عشر من الحمل يصبح الجنين مرئيا كما تنشأ المشيمة و يصبح طول الجنين في هذه الفترة واحد ونصف ملمتر وهو بحجم راس الدبوس ويكون مستعدا للمرحلة المقبلة.

الجنين في الشهر الاول بالصورالاسبوع الرابع من الحمل:

يصبح الجنين خلال هذه الفتره حساسا بشكل خاص في مواجهة العوامل الخارجية إذ تظهر وتتشكل جميع اعضائه الداخلية الرئيسية، في اليوم الثاني والعشرين يبدا القلب بالنبض ويمكن رؤيته من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية. كما يمكن ان نرى الراس والجذع والذيل وبداية الذراعين والرجلين، وهناك ايضا نواة من المخ والامعاء والقلب وبراعم الكبد و المعدة. يصل طول الجنين في هذه الفترة نصف سنتيمتر تقريبا وحجمه مثل حجم حبه التوت.

اقرئي كذلك   الجنين في الشهر الثاني


اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.