مراحل الحمل


إشهار


تمتد مرحلة الحمل من أول يوم من آخر دورة شهرية الى نهايته في الأسبوع 40، وتنقسم الى ثلاث مراحل: الثلث الاول، الثلث الثاني، الثلث الثالث.

hisab lhaml

الثلث الأول:

تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الأول أي من أول يوم من آخر دورة شهرية لك الى الأسبوع الثالث عشر. يعتبر هذا الثلث من أهم مراحل الحمل اذ انه يحدد مسار بقية الحمل ومدى سلامته او خطورته. كما انك ستشعرين بالتغيرات النفسية والهرمونية والتعب منذ لحظة تلقيح البويضة وصولاً إلى الولادة، الا انها تتفاوت في درجتها من امرأة الى اخرى ومن حمل الى أخر. اما الجنين فهو يبدأ في التكوين في رحمك ليصل حجمه في نهاية هذا الثلث الى طول حبة خوخ.

الثلث الثاني:

انت الان وصلت الى منتصف الطريق، يمتد هذا الثلث من الأسبوع الرابع عشر الى الأسبوع السادس والعشرون. يعتبر هذا الثلث الاكثر ارتياحا لدى النساء الحوامل اذ انك ستشعرين بالتحسن في نفسيتك تدريجيا وتبدأ التغيرات الجسدية كتغير حجم الحوض والبطن وزيادة الوزن كذلك انتفاخ الصدر. أما بالنسبة للجنين في هذا الثلث فإنه يكون متكاملاً  تشكلت كافة أعضائه ويبدأ في اكتساب الوزن. كما يمكنك التأكد من جنس الجنين بواسطة جهاز السونار.

الثلث الثالث:

ها قد وصلت الى المرحلة الاخيرة من الحمل. الان لم يتبقى امامك الا القليل. يمتد هذا الثلث من الأسبوع السابع والعشرون الى الأسبوع الاربعون. و تتميز بداية هذه المرحلة بالتألق والحيوية. مع اقتراب موعد الولادة ستشعرين بالثقل و التعب والارهاق، كذلك الزيادة في الوزن و صعوبة في النوم، آلام الظهر اضافة الى تكرار عدد مرات التبول ذلك بسبب ضغط الرحم المتزايد على المثانة. اما بالنسبة للجنين فيصبح في هذه المرحلة كائنا بشريا متكاملا مستعدا للخروج. في هذا الثلث يصبح من المهم مراقبة تحركات الجنين، ففي حالة توقفت حركة لا قدََّرَ الله يجب التوجه فورا للطوارئ لعمل الفحوصات اللازمة.

اقرئي كذلك   الحمل في الشهر الثاني


اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.