نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية


إشهار


تعتبر آلام المخاض والولادة ثاني أقوى ألم بعد الحرق، كما انها اكثر لحضة فرحا وسعادة لاستقبال المولود الجديد الذي طال انتضاره. فالولادة الطبيعية هي الاكثر امانا للوضع حيث يبدأ الجسم بالاستعداد من خلال الام المخاض التي تساعد على فتح عنق الرحم. فالاستعداد للولادة يبدأ من بداية الشهر التاسع نقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على تسهيل عملية الولادة.

نصائح لتسهيل عملية الولادة:

الاسترخاء:

تشعر كل حامل بالتوتر والخوف عند بدأ الام الطلق وهو امر طبيعي. ننصحك بممارسة اي نشاط قد يساعدك على الاسترخاء والهدوء كتمارين اليوغا او الاستماع الى الموسيقى الهادئة التفكير في المولود الجديد… فالولادة تتطلب منك ان تكوني في حالة نفسية جيدة. فالجسم في حالة التوتر يفرز هرمون الأدرينالين الذي يعتبر مضاد لهرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن بدأ الطلق و تقلص عضلات جدار الرحم. لذلك حاولي قدر الامكان ان تكوني هادئة لتسهيل عملية الولادة.

تمارين التنفس :

يساعد ممارسة تمارين التنفس للمرأة الحامل في تقليل التوتر والقلق الذي يصاحب عملية الولادة الطبيعية لذلك ننصح المرأة الحامل منذ الشهر التاسع ان تمارس تمارين التفس لانها تساعد فى الاسترخاء وتخفيف الم المخاض و تسهيل عملية الولادة.

تناول محفزات الرحم الطبيعية:

ان تناول المأكولات أو المشروبات الطبيعية المحفزة للرحم دور مهم في تسهيل عملية الولادة الطبيعية. اذ ينصح بتناول المرأة الحامل للتمر بكثرة في الشهر التاسع، وأيضاً تناول كوب من منقوع الاعشاب مثل: الزعتر او الينسون المرمرية الحلبة والعسل الاسود منقوع البابونج يساعد على فتح عنق الرحم وتيسسير الولادة.
تجدر الاشارة الى ان تناول هذه الاعشاب يجب ان يكون في بداية الطلق او المخاض وليس قبلها لانها قد تسبب مشاكل صحية للمرأة الحامل كالنزيف.

اقرئي كذلك   طريقة التنفس اثناء الولادة

تدليك حلمات الثديين:

ان تدليك حلمات الثديين يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين، الذي يعمل على تقلص عضلات جدار الرحم مما يؤدي إلى تسريع عملية الولادة، كما أنه ينشط الخلايا التي تفرز الحليب عند المرأة مما يساعدها في الرضاعة الطبيعية وتجنب الم تشقق الحلمات. لذلك قومي بتدليك الحلمتين ابتداءا من الشهر التاسع لمدة نصف الساعة يومياً.

المشي و الحركة:

يعتبر المشي من أهم العوامل التي تساعد المرأة الحامل على تسهيل الولادة. لذلك يجب على الحامل بعد دخول شهرها التاسع ان تمارس رياضة المشي بشكل منتظم على الاقل نصف ساعة يوميا لتثبيث راس الجنين داخل الحوض ومنع تقلبه.

الاستحمام بالماء الدافئ:

عندما تشعر المرأة الحامل بأعراض الولادة الطبيعية،ننصحها بالاستحمام بالماء الدافئ الذي يساعد على ارتخاء العضلات، الشيء الذي يُسرّع الانقباضات لفتح عنق الرحم وتسهيل عمليه الولادة.

ممارسة العلاقة الزوجية:

تساعد ممارسه العلاقة الزوجية في الشهر التاسع في تسهيل الولادة الطبيعية، حيث تعمل على توسيع المهبل وتزيد من إفراز الهرمونات التي تنشط الرحم و تسرع المخاض او الطلق.



2 Comments

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.